إن إدارة شركة للتجارة الإلكترونية يمكن أن يكون مشروعًا مربحًا للغاية، لكنه أيضًا يمثل تحديًا كبيرًا. يمكن أن يكون تحقيق التوازن بين جميع المشكلات اللوجستية مع الأسعار التنافسية في الأسواق التي تزداد ازدحاما فيها مشكلة كبيرة. ومع ازدحام الأسواق ، تزداد أيضًا إمكانية التوسع وتحقيق المزيد من الأرباح. بدأ المزيد من الأشخاص من جميع أنحاء العالم في الشراء عبر الإنترنت، ومن الممكن أن يقوم أي شخص يمكنه تقديم فكرة مميزة، منتج، أو خدمة تلبي احتياجات السوق بصنع أموال ضخمة.
البيع من خلال المنصات المتعددة
لقد ولت الأيام التي يمكنك فيها إنشاء موقع ويب والتركيز فقط على بيع البضائع الخاصة بك من خلال ذلك. يمكنك استخدام تحسين محركات البحث أو SEO وغيرها من أساليب التسويق الرقمي لجذب الزوار إلى الموقع الخاص بك، ولكن اتباع نهج المنصات المتعددة هو الأكثر كفاءة.
أظهرت الدراسات الحديثة أن المشترين عبر الإنترنت يشترون من كل مكان ؛ من eBay و Amazon إلى Facebook و Instagram، استثمر الوقت والجهد لجعل منتجاتك متوفرة على أكبر عدد ممكن من المنصات. يمكن لأدوات مثل Woocommerce أن تدمج لوجستيات المبيعات والتسليم الخاصة بك عبر منصات متعددة.
كفاءة عملية الدفع
واحدة من أكبر أسباب عدم إكمال عملية الشراء هو إحباط العملاء من عملية الدفع. لذا من الضروري تحديد وسيلة دفع توفر نظام سلس وآمن. صمم عملية مع عدد أقل من الأطواق الممكنة لعملائك قبل المرور على طلباتهم. يجب تضمين أشياء مثل الضرائب والشحن ومعدلات التحويل في النظام بحيث تظهر دون حاجة العميل إلى اتخاذ خطوات إضافية.
احترس أيضًا من مدى ابتكار المعالجات التي تفكر فيها. هل تتطور وتبقى في المقدمة أم حزمة؟ على حد تعبير Lissa Harris ، الكتابة في Entrepreneur ، “مع صعود الحوسبة السحابية ، ومتطلبات الأمان الأكثر تطوراً ، وانتشار مدفوعات الهاتف المحمول ، تتطور تقنية معالجة الدفع بسرعة. المعالج الجيد هو الذي استثمر في المتابعة. “
خدمة العملاء
إذا نجحت في إرضاء عميلك بحل مشاكله بإيجابية سيتحدث من 4 الى 6 أشخاص عن مستوى الخدمة الجيد الذي تقدمها. بينما إذا كان العميل مستاء من مستوى الخدمة سينتج عن ذلك أن من 9 الى 15 شخص سيتحدث عن تجربته السيئة، تقدر تكلفة جذب عميل جديد بخمس أضعاف ماتنفقه للحفاظ على عميل حالي، ونسبة 91%من العملاء المستائين لن يرحبوا بالتعامل مع مؤسستك مرة أخرى، كما أن 86% من العملاء قاموا بوقف تعاملاتهم مع إحدى الشركات بسبب تجربة سيئة مروا بها. واكتشف أن 74% من العملاء يكون على استعداد لإنفاق قيمة أكبر من المال لشراء منتج طالما سيحصلون على مستوى خدمة متميز.
يقول هندري راناويايا ، الرئيس التنفيذي لشركة VapeActive: ” ثمانية من كل 10 عملاء يقولون إنهم سيتحولون إلى منافس أو آخر بسبب سوء خدمة العملاء، يمكنك الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي في ذلك وتشجيع العملاء على استخدام خانات التعليقات للتواصل معهم ومشاركة أفكارهم فهذا سيساعد عملك على إنشاء علاقة أكثر ارتباطًا ستترجم إلى زيادة ولاء العملاء وإيراداتهم.
التسويق بالمحتوى الإبداعي
تقوم العديد من الشركات بنشر مدونات ومحتوى تقليدي على مواقع التواصل الاجتماعي. مع وجود كمية هائلة من هذا المحتوى عبر الإنترنت ، لن تحصل على الأرجح على نتائج فعالة. بدلاً من ذلك ، استثمر الوقت والجهد لإنتاج محتوى بجودة أعلى وجاذب أكثر. سواء كنت تستخدم موظفين داخل الشركة ، أو توظف موظفين مستقلين أو تتعاقد مع شركة للتسويق الرقمي ، تأكد من أنهم مؤهلون وذوي خبرة كافية في مجال عملك.
بالإضافة إلى ذلك ، من الضروري استكشاف أنواع أخرى من المحتوى. بدلاً من التركيز على المدونة وحدها ، جرب الرسوم البيانية والكتب الإلكترونية ومقاطع الفيديو. هذه عادة ما تكون أكثر قيمة وبالتالي من المرجح أن ينشرها المزيد من الناس
تعزيز الأمن
تأكد من الحصول على أمان احترافي لموقع الويب والخوادم. سيتكلف الأمر أكثر من الاعتماد على المكونات الإضافية وغيرها من البرامج ، لكنه يعتبرها تأمينًا لسلاسة أعمالك. تعد خدمات الأمان الاحترافية والمخصصة أكثر فاعلية في منع الاختراقات أو فقد البيانات ، وستستعيد موقعك احتياطيًا في لمح البصر إذا حدث عطل.